الخارجية تكشف معلومات جديدة عن التطبيع وتقول إن السودان سيحصل على مليون دولار يومياً من إسرائيل

الخرطوم – صابر حامد 
قطع وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين، الخميس، بأنه قبل زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للخرطوم، قطع بأنه لم يكن لديه علم بالتطبيع مع إسرائيل، ولم يسبق لرئيس الوزراء الجلوس مع مجلس السيادة قبل زيارة بومبيو للتباحث أو النقاش حول التطبيع إسرائيل.
وقال قمر الدين خلال حديثه في “منتدى صحيفة التيار“،: (لم تم إحضار محضر واحد ثبت فيه التباحث أو نقاش أي جند في أمر التطبيع من أضابير مجلس السيادة يتحدث عن اجتماع مشترك للنقاش حول التطبيع مع إسرائيل أبقى كذاب وسأذهب غير مأسوف علي“.
وفي السياق أشار الوزير إلى أن “الخارجية الأمريكية ليس لديها أي علاقة بما يدور بين السودان وإسرائيل، ومجلس السيادة ليس له الحق في العلاقات الخارجية.. والتطبيع لم يكن من أولوياتنا ولا همومنا والأمر ولم يتم فرضه علينا ولكنها أصبحت من ضمن سياسات الحكومة ونحن كوزارة مختصة سنتعامل مع الملف“. وأوضح انه في الوقت الراهن توجد موانع لإقامة سفارة سودانية في تل أبيب وسفارة إسرائيلية في الخرطوم بسبب أن الحكومة لم تتفق حتى الآن مع الجانب الإسرائيلي على إقامة علاقات وأضاف “اتفقنا على التطبيع مبدئيا على أن يحول الأمر إلى المجلس التشريعي للموافقة أو الرفض“.
وقطع عمر قمر الدين، بأن قبول التطبيع لم يكن إملاءاوإنما تقدير موقف من الحكومة وتابع “لم يتم ربط اسم السودان من قائمة الإرهاب مع التطبيع قبل الرفع“. ونوه إلى أن لقاء رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في يوغندا فبراير الماضي، كان إبعادا لحكومة السودان عن ملف العلاقات الخارجية وأضاف “البرهان عندما عاد إلى الخرطوم قال انه التقى نتنياهو لانه يريد مصلحة البلد“. بالمقابل أوضح قمر الدين، أن إقالة المتحدث باسم الخارجية السابق حيدر بدوي، جاءت لأنه خالف مهام الوظيفة و تحدث بصفته الشخصية دون تفويض من الوزارة حول التطبيع مع إسرائيل. وتابع “عندما تحدث الناطق باسم الخارجية السابق حيدر بدوي عن التطبيع لم يكن يدر بخلد أحد في مجلس الوزراء حينها هذا الأمر ولم يناقش في مجلس الوزراء إطلاقا حينها“.
وفي سياق ذي صلة، كشف وزير الخارجية المكلف، عن دفع إسرائيل مليون دولار يوميا نظير عبور طائراتها لأجواء السودان، “كأحد ايجابيات التطبيع مع إسرائيل حال وافق عليه المجلس التشريعي ونفذ من قبل الحكومة“. 

شارك الموضوع :

شاهد أيضاً

السودان.. النائب العام يقاضي محامين وصحيفة

 الخرطوم – حكايات  أوضح النائب العام تاج السر الحبر، الثلاثاء،  أن  “جمعية محامين ضد التمييز“، …

اترك تعليقاً

طالع التعليقات المميزة في النسخة الورقية*