السبت , 23 يناير 2021

نبيل أديب: كباشي سيخضع للتحقيق حول فض الاعتصام ولا كبير على القانون

قال رئيس لجنة المستقلة للتحقيق في أحداث الثالث من يونيو 2019 والانتهاكاتالمصاحبة بالعاصمة والأقاليم، المحامي نبيل أديب إن عضو مجلس السيادة الانتقالي،الفريق أول ركن شمس الدين كباشي يعلم بتاريخ مثوله أمام اللجنة، وقد تم إبلاغه منقبل بتاريخ محدد لم يحن أجله بعد.

وأكد أديب، إن اللجنة لا تعطي أي معلومات عن الأشخاص الذين تم التحقيق معهم، وماقاله الفريق أول شمس الدين كباشي غير صحيح وهو يعلم بتاريخ مثوله،  وما كان لنا أننبدي برأينا لولا حديثه التلفزيوني.

وجزم رئيس اللجنة بعدم وجود شخص فوق التحقيق، وأضاف: “جميع الحصاناتمجمدة  فيما يلي التحقيق“. 

وقطع أديب أن شمس الدين كباشي سيمثل أمام اللجنة، وعزا تأخير مثوله إلى أن لديهمإجراءات محددة وفق الخطة والبينات التي تتوفر لديها، ومضى قائلًا: “التحقيق لم ينتهِبعد وحسب خطتنا التي وضعناها، وحسب البينات التي يراد التحقيق فيها“.

وأكد على أن التحقيق لن يستثني أحدًا وأضاف: “لا يوجد أي شخص لديه معلومةمتعلقة عما حدث في فض الاعتصام لم يتم التحقيق معه، هناك من تم التحقيق معهموآخرون ينتظرون، والمسألة تتم  وفق اختيار اللجنة“.

وفي سياق متصل، أشار رئيس اللجنة إلى أنهم دفعوا بتقرير لرئيس الوزراء للتنوير بماحدث في الشهرين الماضيين، بما في ذلك العقبات التي اعترضت عملهم عقب إبلاغهمالرسمي من قبل الاتحاد الإفريقي، واعتذاره عن توفر خبراء فنيين مختصين بفحصالفيديوهات التي طالبوا بفحصها.

مؤكدًا على أن الخبراء الذين يتم الاستعانة بهم لا علاقة لهم بالتحقيق، وتقتصر مهامهمفقط في إبداء الرأي الفني  في الفيديوهات.

المصدرألترا سودان

شارك الموضوع :

شاهد أيضاً

السودان: لجنة المعلمين تتمسك ببقاء محمد الأمين وزيراً للتربية والتعليم

الخرطوم – عماد النظيف جددت  لجنة المعلمين السودانين، الخميس، تمسكها  بوزير التربية والتعليم بروفيسور محمد …

اترك تعليقاً

طالع التعليقات المميزة في النسخة الورقية*